see all press releases

فريق الأمم المتحدة: أوقفوا المفاسد المالية لإنقاذ الناس وكوكب الأرض

 يحظر النشر: 00.00بتوقيت شرق الولايات المتحدة / 5.00بالتوقيت العالمي الموحد، 25شباط/فبراير 2021

 

فريق الأمم المتحدة: أوقفوا المفاسد المالية لإنقاذ الناس وكوكب الأرض

 

نيويورك، 25 شباط/فبراير- تستطيع الحكوماتتمويل إجراءات حاسمة للقضاء على الفقر المدقع، والتصدي لجائحة فيروس كوروناالمستجد/كوفيد-19، ومكافحة أزمة المناخ باستردادمليارات الدولارات المستنزفة بفعل الاحتيال الضريبي، والفساد وغسل الأموال، كماجاء على لسان فريق الأمم المتحدة.  

يدعو الفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة الماليةالدولية والشفافية والنزاهة بغية تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 الحكومات إلى إقرار ميثاقعالمي للنزاهة المالية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأفادالفريق المُكوّن من زعماء عالم سابقين ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء أوساط المالوالأعمال والمجتمع المدني وأكاديميين بأن 2.7 بالمئة من إجمالي الناتجالمحلي العالمي يخضع لعمليات غسل الأموال سنوياً، في حين تُكَلِف الشركات التيتبحث حثيثاً عن الولايات القضائية المعفاة من الضرائب الحكومات قرابة 600 مليار دولار سنوياً.  

وفيهذا التقرير الصادر تحت عنوان إرساء نظام للنزاهة المالية بهدف تحقيق التنميةالمستدامة، يذهب الفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة المالية الدوليةوالشفافية والنزاهة إلى أن سن قوانين مُعتبرة وإنشاء مؤسسات قوية هو مرِبط الفرس لمنع الفساد وغسلالأموال. كما يصرح بأن مسؤولي المصارف والمحامين والمحاسبين المسؤولين عن تمكينالغير من ارتكاب الجرائم المالية ينبغي أن توقع عليهم عقوبات تأديبية.

يدعوالتقرير كذلك إلى توخي المزيد من الشفافية إزاء المعلومات الخاصة بملكية الشركات،والإنفاق العام، وتعزيز التعاون الدولي بغية إتمام عمليات الملاحقة القضائيةلجرائم الرشوة، ووضع حد أدنى دولي لضريبة الشركات، وفرض الضرائب على الشركاتالعملاقة في المجال الرقمي، ومباشرة الحوكمة العالمية على الاحتيالات الضريبيةوغسل الأموال.

"يسلب النظامالمالي الفاسد والفاشل الفقراء أقواتهم ويحرم العالم برمته من الموارد الضروريةللقضاء على الفقر، والتعافي من جائحة فيروس كورونا المستجد والتصدي لأزمةالمناخ" وفقاً لتصريحات داليا غريباوسكايتي، الرئيسة المشاركة للفريقالرفيع المستوى المعني بالمساءلة المالية الدولية والشفافية والنزاهة ورئيسة دولةليتوانيا السابقة.

"يعتبرسد الثغرات التي تُجُيز غسل الأموال والفساد والاحتيال الضريبي ووضع حد لارتكابالأفعال غير المشروعة من جانب مسؤولي المصارف والمحاسبين والمحامين خطوات على طريقتحويل مسار الاقتصاد العالمي كي يعمل في صالح العالم بأسره" كما جاء على لسانإبراهيم ماياكى، الرئيس المشارك للفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة الماليةالدولية والشفافية والنزاهة، ورئيس الوزراء السابق لدولة النيجر.

ففي الوقت الذي بلغت ثروات المليارديرات عنان السماء بنسبة 27.5، وقع 131 مليون إنسان في براثن الفقر منجراء جائحة كوفيد-.19 ويفيد التقرير بأن عُشْر ثرواتالعالم قد تكون مخبأة في الأصول المالية الخارجية مما يحرم الحكومات من جمعأنصبتهم المنصفة من الضرائب.

يؤدياسترداد الخسائر السنوية الناجمة عن تجنب دفع الضرائب والتهرب الضريبي في بنجلاديش مثلاً إلى توسيعشبكات الأمان الاجتماعي المخصصة لكبار السن كي تشمل 9 ملايين شخص من كبار السن، وفي تشاد يمكن استخدامها في بناء 38,000 فصل دراسي، أما في ألمانيافتكفي هذه الأموال لإنشاء 8000 توربين للرياح.

للتواصلمع المحررين

 

للغة الإنجليزية: باتريك نيكلسون +44 7568 570569

              patrick.nicholson@factipanel.org

وبلير فيتزجيبون 001202-503-6141

blair.fitzgibbon@factipanel.org

للغة الفرنسية: إليساديسبوردس سيسى +33784035716

Elisa.desbordes-cisse@factipanel.org  

للغة الأسبانية: مارينا فرانكو +5511 98266 1706

Marina.franco@factipanel.org

دعا إلى إطلاق الفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة الماليةالدولية والشفافية والنزاهة من أجل تحقيق أجندة 2030 كل من رئيس الدورة الرابعةوالسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيس الدورة الخامسة والسبعين للمجلسالاقتصادي والاجتماعي في الثاني من أذار/مارس 2020.

وقدكُلّف الفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة المالية الدولية والشفافية والنزاهةباستعراض التحديات والاتجاهات الراهنة ذات الصلة بالمساءلة المالية والشفافيةوالنزاهة فضلا عن الخروج بالتوصيات المستندة إلى الأدلة الرامية إلى سد الثغراتالمتبقية في النظام المالي الدولي بهدف تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

يُدشَّن التقرير فيالساعة 9.00 – 10.30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة وفي الساعة 14.00 – 15.30بالتوقيت العالميالموحد بحضور هيئة المتحدثين والدول الأعضاء ويُبث مباشرة على الانترنت من خلال  http://webtv.un.org/. وينعقد المؤتمر الصحفي الساعة 11.00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة وفي الساعة 16.00 بالتوقيت العالمي الموحد. للتسجيل لحضور المؤتمر الصحفي برجاءالدخول على.

برجاء زيارة موقع الفريق الرفيع المستوى المعني بالمساءلة المالية الدولية والشفافيةوالنزاهة للاشتراك للحصول على أخر المستجدات: factipanel.org